يمكن لأي مشترك تقديم شكوى. وقد وافقت الهيئة على إجراءات التعامل مع شكاوى المشتركين التي تتطلب منك تقديم شكوى إلى مزود الكهرباء أولاً. وإذا لم ينجح المزود في حل المشكلة، أو إذا لم تكن راضياً عن الإجراء الذي اتخذته، فيمكنك الاتصال بالهيئة للحصول على مزيد من المساعدة.
تتعلق معظم الشكاوى التي تتلقاها الهيئة من قبل المشتركين بقيمة فواتير الكهرباء العالية وقراءات العدادات الخاطئة والعبث بالعدادات، وتوصيل الكهرباء وأي نوع من المشاكل المتعلقة بالكهرباء.
إذا اتصلت بالهيئة للمساعدة في حل شكوى خاصة بك مع مزود الكهرباء، فإن الهيئة سوف تتيح لك معرفة الإجراءات التي تنوي اتخاذها.
يزيد استهلاك الكهرباء للأجهزة الكهربائية في حال تغير الأحوال الجوية. وقد تزيد قيمة الاستهلاك أيضاً إذا تم استخدام الأجهزة بشكل متكرر، أو كانت غير فعالة أو بها أعطال، أو لم يتم إطفاء الأجهزة كلياً.. الخ
سيكون هناك انخفاض في استهلاك الكهرباء إذا لم تكن موجودا في فترة الاجازات. لكن هذا التوفير في الاستهلاك قد لا يظهر في الفواتير إذا وقعت فترة اجازتك خلال دورتي فاتورتين اثنتين. ففي هذه الفترة، قد يوزع التوفير في الاستهلاك ما بين فاتورتين وبالتالي لا يظهر ذلك بوضوح .
يقوم المشتركين عادةً بمقارنة فواتيرهم مع جيرانهم. قد تتشابه الفواتير أحياناً لكن كثيراً ما تختلف بسبب اختلاف حجم المنزل وعدد وعمر أفراد الأسرة القاطنين، والعلامة التجارية ونمط استخدام الأجهزة الكهربائية وغيرها، وغالباً ما يلاحظ وجود تباينات كبيرة في فواتير الكهرباء بين الجيران.
يتم فحص جميع العدادات قبل تركيبها. ويمكن أيضا عمل اختبار للعداد إذا كنت تشعر أنه قد يكون هناك مشكلة أو عطل في العداد الخاص بك.
اتصل بالمزود المرخص له وإبلاغه بذلك كتابياً. كما يجب عليك الاتصال بالمرخص له بالتزويد الخاص بك على الفور حول مسائل تتعلق بفواتير الكهرباء الخاصة بك حتى لو لم تستلمها بعد. ويمكنك الحصول على نسخة من الفاتورة.
لقد وافقت الهيئة على قواعد الممارسة للمشتركين ذوي الاحتياجات الخاصة. ويمكن توفير الخدمات الخاصة للمتشركين، الذين يعانون من إعاقات، والأمراض المزمنة، ولديهم دخل محدود أو بلغوا سن التقاعد. ومن الأمثلة على الكيفية التي يمكن بها للمزودين الاستجابة لهذه الفئة من المشتركين هي توفير ما يلزم من أدوات تحكم ووصلات خاصة للأجهزة الكهربائية والعدادات (بما في ذلك عدادات الدفع المسبق) ونقل العدادات؛ وتوفير وسائل خاصة لتحديد الموظفين المخولين من قبل المرخص له بالتزويد. كما يمكن تقديم النصائح بشأن استخدام الكهرباء والإجراءات الواجب اتخاذها أثناء انقطاع الكهرباء؛ والترتيبات اللازمة للحد من قطع الكهرباء عن المشتركين ذوي الاحتياجات الخاصة، وعمل سجل المشتركين ذوي الاحتياجات الخاصة.
لا يمكن تغيير مزود الكهرباء في الوقت الحالي. وتقوم الهيئة حاليا بدراسة لفتح المنافسة في مجال تزويد الكهرباء.
سيتعين عليك الاتصال بالمرخص له بالتزويد والتوزيع للحصول على الترتيبات المناسبة.
يرجى الرجوع إلى صفحة التعرفات المعتمدة.
يمكنك تقديم الشكوى من خلال:
· استمارة تقديم شكوى على الموقع الالكتروني للهيئة ،
· البريد الالكتروني: customeraffairs@aer-oman.org
· صندوق البريد الاعتيادي: ص.ب: 954، الرمز البريدي 133
· التواصل المباشر على الرقم: 24609700
· زيارة مكتبنا في بناية بيت الريم، الطابق الثالث، الخوير، شارع الثقافة
نعم يجب عليك ذلك. للمزيد من المعلومات الرجاء الرجوع لإجراءات النظر في شكاوى المشتركين (رابط إلى الكتيب)
إذا قمت بالتواصل مع الهيئة للمساعدة في النظر في شكواك مع مزود الكهرباء، فإن الهيئة سوف تطلعك على الإجراءات التي سوف تتخذها.
هناك عوامل متعددة تؤدي الى إرتفاع قيمة فاتورة الكهرباء ومنها طريقة استخدامكم للأجهزة الكهربائية خصوصاً أجهزة التكييف وسخانات المياه والذي يؤثر على كمية الطاقة المستهلكة وبالتالي ينعكس ذلك على فاتورتك. . وقد تزيد قيمة الاستهلاك أيضاً إذا كانت الأجهزة الكهربائية ذات كفاءة منخفضة أو بها أعطال ولا يتم صيانتها بشكل دوري، أو إذا لم يتم إطفائها في حالة عدم الاستخدام.
يقوم المشتركين عادةً بمقارنة فواتيرهم مع المشتركين الآخرين. وقد تتشابه الفواتير أحياناً لكن كثيراً ما تختلف بسبب اختلاف حجم المنزل وعدد وعمر أفراد الأسرة، ونمط استخدام الأجهزة الكهربائية وغيرها، وغالباً ما يلاحظ وجود تباينات كبيرة في فواتير الكهرباء بين الجيران.
اتصل بالمزود المرخص له وأبلغه بذلك، وقم بتوفير المعلومات/المستندات المطلوبة لإجراء التغير في الحساب.
نعم، لقد إعتمدت الهيئة قواعد العمل للمشتركين من ذوي الاحتياجات الخاصة. ويمكن للمرخص لهم بالتزويد والتوزيع توفير الخدمات الخاصة للمشتركين الذين يعانون من الإعاقات، والأمراض المزمنة، ولديهم دخل محدود أو بلغوا سن التقاعد. ومن الأمثلة على الكيفية التي يمكن بها للمزودين الاستجابة لهذه الفئة من المشتركين هي تقيدهم في سجل خاص بهدف المساعدة في التعرف على أية ظروف خاصة لديهم وعمل الترتيبات اللازمة للحد من قطع الكهرباء والعمل على إعادة التيار الكهربائي بأقصى سرعة ممكنة في حالة الإنقطاعات الطارئة. كما يمكن تقديم النصائح بشأن الإجراءات الواجب اتخاذها أثناء انقطاع الكهرباء.